">
السـلام علــيـكـم و رحمـة الله تعـالى و بــركـاتـه ..
تمضي الأيـام .. لكن الذكرى تبقــى الماضــي مضـى .. و المضارع يمضي
لذلك فلنطـوي صفحـة الماضـي و لنبــدأ بصفحات بيضــاء جديــدة
و لنــجعل من من الذكريات الــوانا في كتابنا و لنــملئ صــفاحتنا البيــضاء بســطور ذهبية
تعــكس جمالها على منتــدانا هذا .. الحمـد لله وحده نحمده و نشكره و نستعـينه و نستـغفره و نعـود بالله
مـن شـرور أنـفسنا و من سيـئات أعمالنا.. من يـهده الله فلا مظل لـه و مـن يظـلل فلن تـجد له ولياً
مرشدا ..و أشـهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أن محــمداً عبده و رسـوله صــلى الله عليه و
سلم و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسـان إلى يوم الدين ..ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم
الـخـبــيـر .. ربـنـا لا فــهم لـنا إلا ما فهــمتنا إنــك أنـت الجــواد الـكـريـم .
ربـي اشرح لي صــدري و يســر لي أمــري ..
اما بعد....
يعتبر محرك السيارة من التطبيقات العملية لعلم الديناميكا الحرارية حيث أن هذا العلم يركز على تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية. ولا شك ان كل شخص يمتلك سيارة أو يستخدمها للتنقل من مكان إلى آخر.. فهل سألت نفسك يوما كيف يعمل محرك السيارة وما دور كل قطعة فيه لتجعل السيارة تسير بسرعات تصل إلى 200 كيلومتر في الساعة. واعتقد انه من الضروري على كل شخص يستخدم السيارة معرفة ماذا يجري بعد تشغيلها وخصوصا عن حدوث عطل ما والذهاب إلى الميكانيكي لإصلاحها وقد نجهل تماماً ماذا فعل لإصلاحها؟ وما هي قطعة التي قام بتغيرها؟ كذلك عند شراء سيارة جديدة فإن ثمنها يعتمد على مواصفاتها فماذا تعني سعة المحرك 2 ليتر أو إنها تحتوي على 6 صمامات أو إنها تعمل بطريقة ضخ الوقودFuel Injectionوغيره من هذه الأمور.. في هذا الجزء من تفسيرات فيزيائية سوف نقوم بتوضيح فكرة عمل محرك السيارة والتعرف على مكوناته...
ماكنة الاحتراق الداخليتنقسم
المحركات إلى نوعين نوع يعرف باسم ماكنة الاحتراق الخارجي external
combustion engine وهو المستخدم قديما في محركات القطارات البخارية والسفن
البحرية حيث يتم استخدام الطاقة الحرارية الناتجة من حرق الفحم لتبخير
الماء واستخدام ضغط البخار في دفع المكابس التي بدورها تكون متصلة بعامود
الحركة لإدارة العجلات ولكن هذا النوع من المحركات قل استخدامه لقلة كفاءته
وصعوبة تصنيعه وصيانته، أما النوع الثاني فيعرف باسم ماكنة الاحتراق
الداخلي internal combustion engines وهو المستخدم حاليا في اغلب السيارات
لما لهذه المحركات من كفاءة في التشغيل وسهولة تزويد السيارة بالوقود
وتكلفة تصنيعها اقل نسبياً من المحركات الاحتراق الخارجي.
لتوضيح
فكرة عمل ماكنة الاحتراق الداخلي والتي على أساسها يعمل محرك السيارة
سنقوم بتشبيه ذلك على نحو قذيفة المدفع القديمة التي قد نشاهدها في الأفلام
السينمائية القديمة حيث يقوم الشخص بوضع بودرة البارود
في الطرف الخلفي للمدفع ومن ثم يقوم بوضع الكرة المعدنية في فوهة المدفع.
ولإطلاق القذيفة يتم إشعال البارود لتتولد طاقة حرارية هائلة تزيد مقدار
الضغط الذي يتجه إلى دفع الكرة المعدنية بقوة من فوهة المدفع..
قد يتساءل القارئ عن العلاقة بين فكرة عمل المدفع السابق الذكر ومحرك السيار
خطوات عمل محرك السيارة
خطوات عمل محرك السيارةيعمل محرك السيارة ذو الاحتراق الداخلي من خلال دورة متكاملة يمكن تقسيمها إلىاربعة اشواط اساسية نذكرها على النحو التالي:
1)شوط الأخذ Admission (2) شوط الانضغاط Compression (3) شوط الاحتراق Explosion (4) شوط العادمEchappement
وصف الدورة الكاملة لمحرك السيارة(1) شوط الأخذ:
يبدأ المكبس عمله في الحركة من أعلى موضع له ليتحرك إلى الأسفل حيث يكون
صمام الإدخال مفتوح ليدخل خليط من الوقود والهواء إلى داخل اسطوانة
الاحتراق. وتكون نسبة الوقود صغيرة بالنسبة للهواء ولكن كافية لإحداث الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الفترة المحددة باللون الأصفر.
(2) شوط الانضغاط: يغلق
صمام الأخذ عندما يبدأ المكبس في الحركة للأعلى ليضغط خليط الوقود والهواء
وترتفع درجة حرارته تدريجياً ليساعد على رفع كفاءة الاحتراق. وهذا الشوط
موضح في الشكل الجانبي باللون البنفسجي.
(3) شوط الاحتراق:
في اللحظة التي يصل إليه المكبس إلى أعلى ارتفاع له يصبح الخليط عند ضغط
عالي تنطلق شرارة كهربية لينتج عنها احتراق (انفجار) للوقود المكون للخليط
فترتفع كلا من درجة الحرارة والضغط ارتفاعاً هائلاً لتدفع المكبس بقوة
للأسفل. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون البرتقالي.
(4) شوط العادم:
عندما يصل المكبس في حركته للاسفل إلى ادنى قيمة له يفتح صمام العادم
لتخرج نواتج الاحتراق من المكبس ومنه إلى العادم خارج السيارة ويرتفع
المكبس نتيجة لدوران ناقل الحركة إلى الاعلى طاردا ما تبقى من نواتج
الاحتراق ليبدأ دورة جديدة بسحب كمية جديدة من الهواء والوقود. وهذا الشوط
موضح في الشكل الجانبي باللون الاخضر.
مرة
اخرى لا حظ ان حركة المكبس كانت دائما حركة رأسية للأعلى وللأسفل ولكن هذه
الحركة تتحول بواسطة الجزء المغمور في الزيت (لتقليل الاحتكاك) من حركة
رأسية إلى حركة دائرية ليأخذها عمود ناقل الحركةcrank shaft ليدير عجلات السيارة والتي ستحرك السيارة للأمام أو للخلف.
وصف الدورة الكاملة لمحرك السيارة(1) شوط الأخذ:
يبدأ المكبس عمله في الحركة من أعلى موضع له ليتحرك إلى الأسفل حيث يكون
صمام الإدخال مفتوح ليدخل خليط من الوقود والهواء إلى داخل اسطوانة
الاحتراق. وتكون نسبة الوقود صغيرة بالنسبة للهواء ولكن كافية لإحداث الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الفترة المحددة باللون الأصفر.
(2) شوط الانضغاط: يغلق
صمام الأخذ عندما يبدأ المكبس في الحركة للأعلى ليضغط خليط الوقود والهواء
وترتفع درجة حرارته تدريجياً ليساعد على رفع كفاءة الاحتراق. وهذا الشوط
موضح في الشكل الجانبي باللون البنفسجي.
(3) شوط الاحتراق:
في اللحظة التي يصل إليه المكبس إلى أعلى ارتفاع له يصبح الخليط عند ضغط
عالي تنطلق شرارة كهربية لينتج عنها احتراق (انفجار) للوقود المكون للخليط
فترتفع كلا من درجة الحرارة والضغط ارتفاعاً هائلاً لتدفع المكبس بقوة
للأسفل. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون البرتقالي.
(4) شوط العادم:
عندما يصل المكبس في حركته للاسفل إلى ادنى قيمة له يفتح صمام العادم
لتخرج نواتج الاحتراق من المكبس ومنه إلى العادم خارج السيارة ويرتفع
المكبس نتيجة لدوران ناقل الحركة إلى الاعلى طاردا ما تبقى من نواتج
الاحتراق ليبدأ دورة جديدة بسحب كمية جديدة من الهواء والوقود. وهذا الشوط
موضح في الشكل الجانبي باللون الاخضر.
مرة
اخرى لا حظ ان حركة المكبس كانت دائما حركة رأسية للأعلى وللأسفل ولكن هذه
الحركة تتحول بواسطة الجزء المغمور في الزيت (لتقليل الاحتكاك) من حركة
رأسية إلى حركة دائرية ليأخذها عمود ناقل الحركةcrank shaft ليدير عجلات السيارة والتي ستحرك السيارة للأمام أو للخلف.
مكونات محرك السيارة
سبب عدم عمل المحركفي
حالة عدم قبول محرك السيارة من العمل فإن هذا يعود إلى خلل ما وحيث أنك
اصبحت على دراية بفكرة عمل المحرك فإن العديد من الاسباب يمكن ان تسبب في
عدم تشغيل المحرك ولكن هناك ثلاثة اسباب رئيسية نذكرها على النحو التالي:
خلل في خليط الوقود والهواء:وهذايعود لاحد الاسباب التالية:
وهذا
يعود إلى وجود تسريب في الاسطوانة تمنع من عدم الوصول إلى الضغط المطلوب
الذي سيتحول إلى قوة دافعة لتحريك السيارة وخذا التسريب يعود في أغلب
الاحيان إلى اهتراء في الحلقات المبطنة للاسطوانة نتيجة للحرارة العالية أو
تسريب في المكان الذي يثبت فيه رأس الاسطوانة مع الاسطوانة نفسها حيث يوجد
gasket وهي قطعة تثبت في اطار محدد لتضمن احكام اغلاق رأس الاسطوانة.
تسرب الشرارة الكهربية
خلل يصيب مولد الشرارة (spark) نتيجة لكسر في احد طرفيه أو ان توقيت الشرارة يحدث في غير الوقت المطلوب كما ذكرنا سابقا.
الجزء الخارجي للمحركالجزء
الداخلي للمحرك والمكون من الاسطوانة لا يمكن ان يعمل بدون الاجزاء الأخرى
التابعة له فدورة المحرك تمر بعد ذلك خلال العديد من الحلقات المتكاملة
المتزامنة فهناك دورة لماء التبريد ودورة كهربية مسؤولة عن توزيع الشرارة
الكهربية على الاسطوانات وهناك دائرة التغذية الكهربية لشحن البطارية ودورة
الوقود والهواء ودورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات وكل هذه الدورات يجب ان
تعملمعا وبشكل متكامل واي خلل في احدها يؤدي إلى توقف المحرك بعد احداث خلل فيه.
رفع كفاءة محرك السيارة للحصول على قوة دفع اكبر
هناك
العديد من العوامل التي يمكن من خلالها رفع كفاءة المحرك ويسعى منتجي
السيارات لتعديل هذه المتغيرات للحصول على نتائج أفضل وهذه العوامل هي:
|
0 التعليقات:
إرسال تعليق