تعديل

السبت، 25 يوليو 2015

كيفاش السياقة بالفتيس المانيوال

كيفاش السياقة بالفتيس المانيوال

السلام عليكم ورحمة الله درس اليوم نقترح السياقة بالفتيس المانيوال


مُـعظم النـآس يجـدون ان تـعـلم قـيـآدة الـسـيـآرة ذآت نـآقـل الـحـركـة الـعـآدي (الفتيس المانيوال ) هـو أصعب من تعلم قيـآدة سيارة بـنـآقـل حـركـة اوتومـآتيكي .. خصوصـًا عند إيـقـآف السيـآرة بطـريقـة موآزيـة أو عـنـد صـعـود مُرتفع أو هضبة أو عند صعود طريق صـآعدة .. 





و غـآلب الطـلاب المتقدمين لإمتحـآن تعليم قيـآدة السـيـآرآت يفشلون في إمـتـحـآن القـيـآدة ( امتحان رخصة السياقة ) بسبب هـآتين المـهـآرتيـن .
هـنـآك ضروريـآت لإتـقـآن هذه المهـآرآت ليس فقط لأجـل الإمتـحـآن و إنـمـآ أيـضـًا لأجـل قـيـآدة أفـضـل فـي حـيـآتـك ..
و مـن هُـنـآ سنبدأ خـطوة بخطـوة لتعليمكـم و تزويدكـم بكيفيـة قـيـآدة جميع أنـوآع الـسـيـآرآت ذآت نـآقل حركة 
( الفتيس المانيوال ) عـآدي .. 
ومن خلال هاذ الدرس لمنقول من موقع wikihow.com ومترجم بالدرجة المغربية من طرفي .. سوف أشرح لكم بعض المعلومات التي سوف تساعدكم على قيادة جيد.


التعروف على لبيدال الدواسات السيارة . في سيارة اليدوية، وهناك ثلاثة.
في أقصى اليسار هو لامبرياج، في المنتصف هي لفران الفرامل، وفي ليمن لكسيراطور.

في الصـورة اعـلاه يـوجـد ثلاث دوآسـآت .. هذه الدوآسـآت تتوآجـد في جـمـيـع أنوآع الـسـيـآرآت ذآت نـآقـل الحركـة
 (الفتيس المانيوال) العـآدي ..
عـلـى أقصى اليمين توجـد الدوآسـة الاولى .. وهي دوآسـة البنزين (
لكسيراطور ) و التي تعمل على زيآدة سرعة السيـآرة .. و على أقصى اليسـآر
توجـد دوآسـة تُـسمة بـ (
لامبرياج ) فعند الضغط على دوآسة البنزين نستطيـع تغيير نـآقـل الحركـة و بدون الضغط على دوآسة البنزين فلا يمكننـآ
تغيير نـآقـل الحركة و فـي الوسـط توجـد دوآسـة الـفـرآمـل و التي تعـمـل على تخفيف سرعة السـيـآرة و إيقـآفـهـآ .. و في جميع أصنـآف السيارات
للسـآئقين الذين يجلسون في اليمين أو اليـسـآر سنجـد الدوآسـآت الثـلاثـة هـذه .. ولكـن للسـآئقين الذين يجلسون في اليمين نـستخـدم اليد اليسرى
لتغيير الفتيس و العكس صحيح للسـآئقين الذين يجلسون في اليسـآر .. 

أغلب الـسـيـآرآت في الطُـرقـآت في أيـآمـنـآ هـذه هـي بخمسـة سُرعـآت فقط ، و بعضهـآ بـ 6 سُـرعـآت مـثـل :-
Honda CR-Z ، و بعض الأصنفة القديمة لهذه السيـآرة بنـآقـل حركة ذو 5 سُـرعـآت ..
قـبـل قـيـآدة الـسـيـآرة و الجـلـوس عـلى مـقـعـد الـسـآئـق .. إستخـدمك قدمك الـيـسـرى للضـغـط على
لامبرياج حتى تصل لأرضيـة الـسـيـآرة
و حرك  الفتيس السـيـآره باش يخوى يمكن بعض المرة باش تتسكة السيارة تنسى وتخلي فيتاس عامر .. الأرقـآم على الجـيـر تُـشـير إلى عدد السـرعآت في السيارة ( كم مرة تقدر تغير نـآقل الحركـة ) و حـرف الـ R معنـآه marche arrière  ( أي القيادة للخـلـف ) .. و قبل بدء القيادة و تحريك لوفي ديال فيتاس .. تحقق إذآ مـآ كـآن للسيـآرة زر إيـقـآف مـثـل الـ Renault Kangoo
هذا الزر الذي يعمـل على منع و إيقـآف تحريك
لوفي ديال فيتاس .. إذآ توفر هذا الزر ، إكبس عليه لتستطـيـع فيـمـآ بعد تحريك .
حينمـآ تعتـآد على لوفي ديال فيتاس السـيـآرة بعض تحريكه لتليينة .. ضع لوفي ديال فيتاس على النيوترآل ( حرف الـ N مثلما هو موضح في الـصورة بالأســفـل ) 
أيضا باش ماتسكتش ليك السيارة  و بعدهـآ قُـم بتشغيـل الـسـيـآرة .




خطوة بخطوة لـقـيـآدة سيـآرة
الخطـوة الأولـى : إضبط مـقـعـدك ( مقعد السـآئق ) بوضعية تمكنـك من الضغط على الدوآسـآت الثلاث في السيارة بـشكـل تـآم و مُـريح ..
جسمك سيرجع للخلف قليلاً عند القيـآدة على مُرتفع .. لذلك لا تُحـرك المقعد بعيدًا جدًا أو قريبًا جدًا عن الدوآسـآت الثلاث

0 التعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More